طريقة البحث عن الكلمات الرئيسية لمقالات احترافية دليل شامل

كيف تكتب مقالات صديقة لمحركات البحث؟

كيفية الحصول على الكلمة الرئيسية؟

كيفية البحث عن الكلمات الرئيسية التي يدور حولها عنوان مقال معين ؟

ما الخطوات اللازمة للوصول الي كلمات مستهدفة؟

غابات من الاسئلة التي يبحث عن اجاباتها الالاف من المدونين في بحر من مواقع وصفحات الانترنت .

سواء كنت مالك لإحدى المواقع على الانترنت، أو تعمل في مجال كتابة المحتوي ،فكثيرا ما قابلت هذه المجموعة من النصائح بخصوص الكلمات الرئيسية المستهدفة في المحتوي او المقال أو منشورات المدونة وهي :

  • استخدم كلمات رئيسية ملائمة للمزيد من الزيارات العضوية المستهدفة من محركات البحث
  • يجب عليك تحسين الكلمات الرئيسية للوصول الى اهدافك

بصفتي في هذا المجال أبحث وأتعلم ..فكثيرا جدا ما قابلت تلك النصائح للوصول الي شريحة مستهدفة أكبر من الزوار أو المتابعين المهتمين ، وانت ايضا يجب أن تضع هذه النصائح التي نقدمها لدعمك في هذا الدليل الشامل لطريقة البحث عن الكلمات الرئيسية .

لماذا الكلمات الرئيسية ؟ لأن الناس على الانترنت اصبحت تستخدم مركات البحث بشكل يومي، وفي كافة حركاتها للوصول الى المعلومات ، أو الوصول لاسعار المنتجات والمقارنة بينها ، أو الوصول لمكان معين عبر البحث خلال خرائط جوجل.

من هنا كانت الكلمات الرئيسية وكيفية البحث عن تلك الكلمة المستهدفة التي يستخدمها الناس على محرك البحث هي أول درجات السلم التي يجب أن تتعلمها لكي تحقق النمو والازدهار المطلوب في عملك عبر الانترنت ، ومنذ سنوات سابقة كانت الكلمات الرئيسية الموضوعة بكثافة ومحشورة بين كلمات المقال تاتي بكثير من الزوار من محركات البحث.

ولكن هذه الطريقة اصبحت لا تجلب أو تاخذ مركزا متقدما في صفحة البحث الاولي لمحركات البحث مع التطور والذكاء الصناعي الذي تم ادخاله على مركات البحث التي أصبحت تفهم الجملة الرئيسية التي ييكتبها الباحث في شريط محرك البحث.

من اجلكم أعزائي المتابعي نكتب لكم هذا الدليل الشيق المملوء بالمعلومات الغزيرة التي تعتبر مرجعا تم جمع المعلومات به من مصادر وخبراء محترفين في مجال السيو ومحركات البحث، حتي وإن لم تكن تفهم ما هو الغرض من البحث عن الكلمات الرئيسية أو تريد تعلم كيف تكتب مقالا صديقا لمحركات البحث،فسوف يساعدك هذا الدليل على فهم كافة جوانب البحث.

هدفنا اليوم هو تقديم العون لك لمساعدتك في التعرف على ما يلي:

  • ما هو أهمية البحث عن الكلمات الرئيسية؟
  • لماذا نستخدم البحث عن الكلمات الرئيسية؟
  • كيف نبحث عن الكلمات الرئيسية؟
  • ما هي الادوات المجانية للحصول على الكلمات الرئيسية؟

هل أنت مستعد ؟ قم بجلب فنجانك من الشاي او القهوة لنبدأ الخطوات والشرح ... فهيا بنا نبدأ 

أولا: ما هو البحث عن الكلمات الرئيسية ؟

الكلمات الرئيسية

البحث عن الكلمات الرئيسية هو الخطوة الاولي لتحديد معدل ونسبة البحث والمنافسة عن الكلمة الرئيسية التي من شأنها توجيه الزوار المستهدفين إلى منشوراتك ومقالاتك وبالتالي موقعك الالكتروني الذي ينتج عنه زيادة نمو عملك ورفع معدل بيع منتجاتك المعروضه.

لو تسمحوا لي بأن اقوم بتسيطها أكثر.. سوف اضع نفسي وانت مكان الباحث عن حل لمشكلته ، فاننا نقوم بالتوجه لمحرك البحث الشهير جوجل، أو بنج أو ياهو ثم نقوم على الفور بكتابة ( الكلمة الرئيسية للحصول على اجابة عن حل لمشكلة ما ، وتظهر نتائج البحث بآلاف او ملايين الصفحات ونبدا في فحص الصفحة الأولى والتي تسمي بـ (سيرب SERP) صفحة نتائج محرك البحث .

ومن هذه النتائج التي تظهر نكتشف أن محرك البحث يساعدنا في تحديد هذه العبارات أو الكلمات التي يكتبها الجمهور في شريط محرك البحث، ونحن كأصحاب مواقع او كتاب محتوى أو مسوقين لاحدي العلامات التجارية، عندما نتعرف نوع الاستعلامات ،وعدد المرات التي يستخدمها الجمهور عبر محركات البحث.

وبنفس تلك الوسلة وبهذه النتائج والاستعلامات يمكنك ايضا العمل على استهداف جمهور للاعلانات على المنصات المختلفة مثل جوجل ويوتيوب وفيس بوك لجذب المزيد من الزوار لمواقع الويب الخاصة بك أو لرابط منتج معين.

ما هو الغرض الفني والتقني من البحث عن الكلمات الرئيسية ؟

لنتعرف على البحث بشكل اكبر ومفهوم أوسع بمعني آخر : أنه هو التنقيب والعثور على العبارات والافكار والكلمات وتحديد قيمة تجارية لها ، والتي يكثر استخدامها من قبل الجمهور المستهدف، ولابد ان نضع في الاعتبار أن الجماهير تفكر وتكتب نفس اللغة بعبارات مختلفة فجمهور مصري يبحث عن ورق حوائط ثري دي ، وجمهور السعودية يبحث عن ورق جدران ثلاثي الابعاد وكلاهما يستهدف منتج واحد ولكن بعبارات مختلفه.

وتوجد طريقة أخرى مختلفة لفهم ومساعدتك على اكتشاف المشكلات والاسئلة والاستفسارات والمعلومات التي يكتبها العملاء والجماهير المستهدفون على الانترنت وتضع في يدك مهارة التحدث والكتابة باللغة التي يفهمها الجماهير.

اقترب اكثر لنناقش مثال أوضح : لنفترض أن سيدة تريد البحث عن ورق حائط ثلاثي الابعاد كيكور عصري حديث في بيتها، فتقوم بالبحث عن اشكال ورق الجدران ثلاثي الابعاد في محرك البحث جوجل، للوصول على افضل التميمات والرسومات ولأن جوجل قد اصبح يتمتع بالذكاء فإنه يقوم بتقديم مجموعة من العبارات التي تظهر تلقائيا امام نظر السيدة ، وهذه العبارات التي تظهر للاملاء التلقائي امامك هي نتاج مجموعة متكررة من البحث للجماهير الاخرى.

والان اعتمادا على تطور ذكاء محرك البحث فانه يفهم ما تطلبه منه السيدة وربما تختار احدى الاقتراحات التي يقدمها جوجل، ولأن محرك البحث جوجل يحتفظ بقاعدة بيانات وارشيف ضخم لعدد المرات التي يتم فيها كتابة هذه العبارات والاستعلامات من قبل ملايين المستخدمين حول العالم، فإن عملية البحث الاكثر استخداما تظهر جنبا الى جنب مع عدد المرات التي تم فيها كتابة عبارات البحث مع الموقع الجغرافي خلال فترة زمنية ما يقارب الشهر مثلا .

وأنت وأنا كصاحب عمل نسعي الي الوصول الى تلك الاحصائيات والتي بدورها تساعدك على كتابة محتوي يقدم ويخدم طلب واستفسار هذه السيدة على موقع الويب الخاص بك، وبالتالي تساعد الجماهير الاخرة للوصول واكتشاف المقال أو المنشور المتضمن في الموقع الالكتروني خاصتك . 

مما يساعد في النهاية الي جلب المزيد من الزيارات المستهدفة من خلال محركات البحث، والتي تتحول الى مبيعات مباشرة أو ارباح من الاعلانات.

من الجدير بالذكر أن هذه الخطوة التي يساعدنا بها البحث عن العبارات الرئيسية بتحسين المحتوي ليصبح صديقا لمحركات البحث، وتسمى عملية تهيئة المقالات والمنشورات لمحركات البحث بــ " On-Page SEO ".

لنقوم بالتوضيح اكثر وأكثر لكي نفهم ما يتم من امثال هذه السيدة في استعلام عمليات البحث ، لقد تكلمنا من قبل عن السيدة التي تبحث عن اسعار وشراء (ورق حائط ثلاثي الابعاد ) فنريد هنا ان نجعل صفحتنا وموقعنا ومقالنا يظهر في اولي النتائج الثلاثة في الصفحة الأولى لمحرك البحث جوجل،وهذه هي الخطة التي يجب ان تتمرن على ممارساتها للوصول الي الكلمات الرئيسية التي تسقطب وتجذب المزيد من حركة مرور الجمهور الشغوف للحصول على المعلومة.

البحث عن الكلمات الرئيسيةالنتيجة التالية من أداة تسمى " Semrush

وعبر هذه الادوات الرائعة مثل أداة تسمى " Semrush " ،والتي تعرض تقارير واستعلامات مدهشة للكثير من البيانات التي تجعلنا نحدد اي كلمات بحث رئيسية يجب استخدامها وإنشاء محتوي فريد لها . رابط الاداة 

من خلال هذه الاداة المدفوعة والتي يمكنك استخدامها 10 مرات فقط مجانا، تخبرك بالكلمة الرئيسية التي يجب عليك استخدامها للوصول الي سيو محترف للمحتوي الذي تكتبه.

البحث عن الكلمات الرئيسية

حيث يخبرك التقرير بعدد مرات البحث الشهري في دولة معينة والدول الاخري، وعرض معدل صعوبة المنافسة لتلك الكلمة، وعرض مجموعة من الكلمات الرئيسية الاخري التي تتقارب مع كلمتك الرئيسية والتي تظهر في عبارات جوجل التلقائية. كما هو موضح في الصورة السابقة

ستائر رول  تصنيفًا: اكثر من 18,000  عملية بحث / شهر

ستائر رول ساكو  تصنيفًا : 1,600 عملية بحث / شهر

ومن أهم المقاييس التي يجب التدقيق فيها عند الحصول على تقارير واستعلامات خاصة بالبحث عن الكلمة الرئيسية هو نسبة المنافسة ودرجة صعوبتها للوصول الي ترتيب في الصفحة الاولي من جوجل ، لأنه كلما انخفضت صعوبة المنافسة كان من الأسهل الحصول على ترتيب في الصفحة الاولى.

مع العلم بأنه توجد عوامل كثيرة أخري يستخدمها محرك البحث جوجل في التصنيف والتفضيل بين الصفحات والتي قد تصل الي 200 عامل لخوارزميات محرك البحث جوجل والتي منها العمر الزمني للموقع،عدد الروابط الخلفية للصفحة او الموقع المطلوب، معدل ارتداد الزائر من الصفحة ، وغيرها الكثير .

وباختصار ، فان ادوات البحث عن الكلمات الرئيسية تقدم لك خيارات وابيانات متاحة امامك لتحدد كيف تنطلق لتكابة المحتوي الصديق لمحركات البحث والذي يجذب المزيد من الجمهور المستهدف ، فهذه البيانات هي بمثابة الزيت للمحرك أو الوقود لتحريك السيارة على الطريق الصحيح.

هيا بنا نتابع طريقنا للمضي قدما نحو أهمية البحث عن الكلمات الرئيسية :

كما اوضحنا في مثال سابق بأنه ليست كل الكلمات والعبارات متساوية ، وتختلف نتائج واستعلامات البحث باختلاف كلمة واحدة او بزيادة حرف واحد ، لذلك تاتي الاهمية العظيمة لعميات البحث المستمرة لتساعدك في عملك .

ما أهمية البحث عن الكلمات الرئيسية؟

1- يساعد البحث على تحديد الكلمات والجمل ارئيسية التي يستهدفها الجمهور في محرك البحث جوجل كقاعدة لاكبر محرك بحث.

2- يساعد على الوصول الي استعلامات وبيانات غير مستعملة والتي تساعدك بطريقة مباشرة لاستهداف عملاء جدد لتحقيق مبيعات اكثر.

3- يساعد البحث على المقارنة بين الكلمات الرئيسية ومدي درجة صعوبة المنافسة بينها واختيار الاسهل لسرعة الترتيب في الصفحة الاولى.

4- تحديد نقاط القوة والضعف للمواقع الثلاثة الاولى التي تظهر في الصفحة الاولى لمحرك البحث وعمل دراسة حالة لكل موقع للتعرف على اسباب ظهورهم في الصفحة الاولى لهذه الكلمة الرئيسية .

5- يساعدك البحث في الوصول لجمهور حقيقي متفاعل وجاهز للشراء ومحب لمحتواك وستحصل منه على مشاركات عالية في شكل تعليقات او لايكات أو عمليات بيع أو نشر للمحتوي.

6- يساعدك البحث على معرفة اتجاه السوق بشكل دوري وفهم طلبات العملاء وما هي الكلمات الاكثر بحثا وانتشارا 

7- القوة التنافسية : فالبحث يمنحك الوصول على كلمات اقل تنافسية ، فتحقق بها الوصول لترتيب متقدم سريعا وروابط خلفية مهمة وعملاء اكثر استهدافا وتحقيق رواج اكبر لمنتجاتك واعلاناتك.

8- البحث عن الكلمات الرئيسية يساعدك على زيادة معدل الزيارات بشكل غير مدفوع ، مما يقلل من تكلفة التسويق الرقمي لموقعك الالكتروني

9- يساعد على زيادة معدل عائدات الارباح الاعلانية للمسوقين وللمدونين الذين يعتمدون على الدخل من Google AdSense أو Setupad ، للعثور على كلمات ذات تكلفة نقر اعلى لرفع معدلات الارباح بشكل كبير .

خطأ شائع: يخطيء الكثير من الناس حول فكرة البحث عن الكلمات الرئيسية ذات حجم البحث الكبير فقط ، وهذه ليست الحقيقة.

من هذا المنطلق ، دعنا نعمل كمحترفين في مجال السيو وتهيئة المقالات والموقع لمحركات البحث بشكل أكثر فاعيلة واستهداف للجمهور، لان العمل بدون خطط وقواعد اساسية لن يفيدنا باي شكل من الاشكال، ويعمل على الوصول للقليل من الجماهير المستهدفة.

 علاوة على ذلك ، بعد العثور على كلمات رئيسية مربحة ، ستتعرف أيضًا على كيفية ترتيبها حسب الأولوية لتحقيق أقصى قدر من الفوائد في فترة زمنية أقصر.

ومن الاشياء الجميلة في استخدام مهارة البحث عن الكلمات الرئيسية أنه بمجرد البدء والعمل في خطة التنفيذ ، فإن هذه العملية تتطور وتستمر في التحسن.

والآن ، لقد حان الوقت للتعرف على الجوانب الفنية والمهارية لأبحاث الكلمات المفتاحية:

لنتعرف على نية المستخدم في كتابة الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها  ولنتابع المثال السابق

فمنهم من  يريد التعرف على الاشكال والتصميمات المختلفة 

والبعض يريد فعلا شراء ورق جدران ثلاثي الابعاد

والبعض يريد معلومات عنه هذا المنتج  مثل طريقة التركيب وطريقة التنظيف

والبعض الاخر يبحث عن اماكن شراء ورق الجدران ثلاثي الابعاد

البعض يبحث عن افضل الانواع الجيدة والقوية وغيرها من عبارات البحث المتضمنة بداخل الكلمة الاساسية

اختلاف الاشخاص في طريقة البحث وكتابة الكلمة الرئيسية فقد يبحث عنه النقاش او الفني أو مصمم الديكور

هل رأيت كيف تختلف نتائج واستعلامات البحث نفسه باختلاف الغرض منه ، هذا الذي يعرف بـ قصد البحث.

ومن هنا نصل إلى نقطة محورية تقودنا إلى تقسيم الكلمات الرئيسية إلى انواع مختلفة بناء على نية المستخدمين... وهي 4 انواع اكثر شيوعا

كلمات رئيسية اعلامية 

كلمات رئيسية تجارية

كلمات رئيسية للمعاملات

كلمات رئيسية ملاحية

وايضا يمكن تقسيم الكلمات الرئيسية بطرق أخرى ، مثل ...

الكلمات الرئيسية ذات الذيل القصير والمعروفة أيضًا باسم الكلمات الرئيسية القصيرة: (على سبيل المثال: ورق جدران )

الكلمات الرئيسية طويلة الذيل . (على سبيل المثال: ورق جدران ثلاثي الابعاد للصالات )

ملاحظة : نظرا للانتشار الكبير في نمو المواقع الالكترونية وكتابة المحتوي وزيادة البحث اليومي على جوجل والذي وصل لمئات الي 106,175 عملية بحث كل ثانية واحدة أي اكثر من  9,173,000,000 عملية بحث يومي .

ما هي الادوات التي تحتاجها للبحث عن الكلمات الرئيسية ؟

توجد عشرات الادوات التي تتبع اسلوبا فريدا للبحث وامدادك بالتقارير  والاستعلامات الهامة، ومن هذه الادوات المجاني والمدفوع ، 

لا تذهب بعيدا صديقي  لأن السطور القادمة تضم مجموعة لافضل الادوات المستخدمة في البحث عن الكلمات الرئيسية ، وأقدم لك مجموعة من هذه الادوات

اداة جوجل كيورد بلانر ( مجاني)

 اداة سيمرش semrush

اداة كيورد فايندر KWFinder

اداة كيورد تول keywordtool 

اداة البحث كيورسيرفر  keywordsurfer 

ابدأ بتحديد قائمة بالكلمات الرئيسية لتحسين الموقع لمحركات البحث ، او قم باستخدام مواقع الويب المنافسة للحصول على كلماتها الرئيسية المربحة، قم قم بعمل ملف اكسل او المفكرة او الوورد وقم بتنظيم هذه المجموعة من الكلمات الرئيسية للبدء في انتقاء الافضل المناسب للمقال أو لمنشور المدونة او لصفحة منتج تسوق له .

هذه هي الخطوات التي يتبعها المحترفون للحصول على ملايين الزيارات العضوية شهريا الي مواقعهم من محركات البحث، ويحققون ارباح مئات الالاف من الدولارات سنويا.ومن أهم الخطوات الخمس المتبعة بالترتيب

1- البحث ، 2- تنقيح وتنظيف ، 3- تنفيذ المحتوى، 4- مراقبة، 5- تحسين وتعديل .فإن هذه الخطوات تعمل على تغطية كافة جوانب الكلمة الرئيسية التي تم انتقائها.

الخلاصة : لكيفية البحث عن الكلمات الرئيسية 

وفي النهاية : أعتقد انه يجب ان نسترجع معا الخطوات الاربعة للوصول إلى الكلمات الرئيسية 

1- البحث بداخل مواقع المنافسين عن الكللمة الرئيسية التي يحتل بها الموقع الترتيب في صفحة محرك البحث جوجل .

2- انتقاء اول 3 مواقع في القمة لمعرفة وتحديد الكلمة الرئيسية 

3- استخدام كلمة رئيسية كبذرة وتكوين كلمات وعبارات رئيسية منها وهذه الخطوة غير مفضلة بالنسبة للمواقع الناشئة الجديدة فهي تحتاج لوقت طويل لتحقيق ترتيب متقدم.وقد يساعدك هذا على استكشاف كلمات وعبارات جديدة مستهدفه.

4- كتابة كلمة رئيسية في شريط بحث جوجل وسوف تجد في نهاية الصفحة مجموعة من الكلمات الرئيسية التي يعرضها جوجل والتي يستخدمها الجمهور في البحث البحث عن الكلمات الرئيسية

بعد أن تعلمت كيف تجري البحث عن الكلمات الرئيسية وكيف تحدد نسبة المنافسة ، قم بتطبيق ما تعلمته ، وابدأ العمل لتحقيق نمو سريع لموقع الويب الخاص بك ، أو لتحقيق زيادة في الارباح من الاعلانات التجارية ، أو للترويج لأعمالك في أي مجال.

الحمد لله الذي كرمنا بتوفيقه لكتابة وتقديم هذه المعلومات لكم اعزائي المتابعين ... ولا تنسونا من صالح الدعاء لوالداي.

 

تعديل المقال

أضف بريدك الالكتروني لمتابع أحدث الموضوعات بالانضمام مجاناً إلى نشرة فيد واستفيد

تعليقات

يجب تسجيل الدخول لاضافة تعليق

مقالات ذات صلة
عن الكاتب